بالنسبة لي أفضّل ألا أسأل ولا أطلب المساعدة من أحد الا بالحالات القصوى! قد يجد البعض أن هذه النصيحة غريبة لكن ان أتيتم للحقيقة لا شيء سيجعلك هاكر الا اتباع النصيحة السابقة, في كثير من المواضيع التي أكتبها في مدونتي أجد شخص واحد طرح أكثر من 10 أسئلة (كل أمر ينفّذه, كل خطوة يقوم بها, كل رسالة خطأ تظهر له يكتب سؤالاً عنها!!) موضوع طرح الأسئلة لا يزعجني لكن بالطريقة التي يتبعها هذا الشخص (الاطعام بالملعقة) لن تحقق له الفائدة بالقدر التي ستحققها التجربة والاعتماد على نفسه. قد أكون موجود اليوم وأستطيع الاجابة على بعض الأسئلة أو قد يجد غيري يجيبه ويعطيه الحل على الجاهز لكن من يعلم ماذا سيحدث غداً؟ الهاكر هو الشخص القادر على حل المشاكل هذا يعني أنه يملك خبرة كبيرة في مجالات مختلفة وهذه الخبرة لن تأتي من طرح الأسئلة واحداً تلو الآخر أو الاعتماد على الآخرين في حل المشاكل! بل تأتي من القراءة, البحث الطويل والتجراب المتكرّرة. اعتمد على نفسك في ايجاد الحلول, إن واجهتك مشكلة في الشبكة, نظام التشغيل أو حتى في احدى البرامج والأدوات التي تستخدمها. حاول التفكير بالحل وجرّب أساليب وطرق مختلفة, اقرأ الوثائق وملفات المساعدة المرفقة (رغم أن أكثرها ممل لكن غالباً ستجد الحل فيها), في حال يأست ابدأ بالبحث عن أشخاص واجهوا نفس المشكلة وما هي الأمور التي قاموا بتنفيذها لحل المشكلة (نسخ رسالة الخطأ والبحث عنها في Google ليس بهذه الصعوبة!), جرّب الحل/الطريقة المطروحة مرة واثنتين وثلاثة و مئة! لا تكتفي بالحل فقط بل حاول أن تفهم سبب المشكلة ولماذا هذا الحل هو المفتاح. في حال لم تجد جواب (غالبا ستجد الا في بعض الحالات النادرة والأمور المتقدمة) اعرض المشكلة في احدى المنتديات أو المواقع المتخصصة مع ضرورة ذكر كافة التفاصيل ونتائج البحث والتجارب التي قمت بها (لا أحد يحب أن يساعد شخص يريد كل شيء جاهز ولم يكلّف نفسه عناء البحث!!) ثم ناقش الأمر معهم حتى تجد الحل الصحيح للمشكلة. في حال يأست لم تتوصّل لحل يأتي دور مراسلة شخص مختص بهذه الأمور أو مبرمج الأداة التي حدثت بها المشكلة. في كثير من الأوقات أقضي ساعات وأيام كاملة لحل مشكلة وبنفس الوقت أنا أعرف شخص متأكد أنه قادر على حلها خلال دقائق لكني لا أفضّل أن ألجئ اليه مباشرة الا اذا كنت أحتاج الحل بشكل سريع أو اذا يأست من ايجاد الحال الصحيح.